الرئيس الجديد لمترو الأنفاق: أفكار غير تقليدية لحل مشاكل وشكاوى الركاب والعاملين 3/27/2009 2:22:00 pm
مترو الانفاق بالقاهرة - رويترز
القاهرة - اكد المهندس محمد شيمى الرئيس الجديد للشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق أنه سيواصل قيامه بالجولات الميدانية للمحطات والورش التى بدأها فور توليه المنصب للوقوف على حقيقة الوضع والمشكلات على الطبيعة مع الاهتمام فى الوقت نفسه بالحفاظ على المظهر الحضاري لهذا المرفق الحيوي .
وقال شيمي انه يجرى حاليا دراسة عدد من الأفكار غير التقليدية لمواجهة المشكلات وشكاوى الركاب والعاملين وسيتم جمع هذه المعلومات وإقامة قاعدة بيانات يمكن من خلالها وضع التوصيات والحلول والبدء فى تنفيذها ، كما سيتم الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة فى مجال المترو خاصة فيما يتعلق بعمليات تنظيم حركة الصعود والهبوط من ابواب المترو بالمحطات لمنع عمليات التكدس .
وأضاف أنه سيجرى بحث مشكلة عدم توافق الطاقة الاستيعابية لماكينات التذاكر مع إعداد الركاب خاصة فى المناطق السكانية المأهولة مثل المرج ووضع الحلول اللازمة لها ، وأكد أنه سيتم توفير قطع الغيار اللازمة لصيانة قطارات المترو التي تسهم فى الحد من التكدس بالعربات وانتظام مواعيد التقاطر .
وأوضح شيمى أن تكليف وزير النقل المهندس محمد لطفى منصور مؤخرا جاء واضحا ومحددا بالعمل على استكمال خطة التطوير الموضوعة من قبل الوزارة التى بدأت إدارة الشركة فى تنفيذها والتى تهدف فى المقام الأول لتحسين مستوى الخدمة على الخطين الأول والثانى وتطوير الأداء الإداري والمالي ، بالإضافة إلى الاهتمام بالأصول الفنية من وحدات متحركة ومحطات وغيرها.
وأشار إلى أن الفترة القادمة تحتاج لتدعيم التعاون مع كافة الجهات ذات الصلة بأعمال تشغيل المترو بشكل يومى من وزارات ومحليات ، منوها بأهمية تحقيق الأمن والسلامة كعنصر أساسي فى التشغيل والاهتمام بالعملاء "العميل أولا".
كان المهندس محمد شيمى قد بدأ مهام عمله الرسمية اعتبارا من الأحد 22 مارس، وأعطى تعليماته باستمرار حملة التوعية الشاملة عبر الدوائر التليفزيونية المغلقة بمحطات المترو، وذلك بإذاعة بيانات إعلامية لزيادة الوعى بين الركاب للالتزام بالتعليمات للحد من السلبيات وتلافى أضرارها ومخاطرها والحفاظ على المظهر الحضاري لذلك المرفق الحيوي .
وناشد شيمى الركاب الرجال عدم ركوب العربتين المخصصتين للسيدات ، وعدم التعامل مع المتسولين والباعة الجائلين ، وكذلك عدم الجلوس فى الأماكن المخصصة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.
وطلب شيمى من الشباب وصغار السن عدم التكدس على الأبواب ومراعاة الهدوء والكف عن الأصوات المزعجة ، وعدم محاولة فتح أو غلق أبواب القطار بالقوة لأن ذلك يؤدى لتأخير القطارات وتلف الأبواب .
وأشار إلى خطورة العبور فوق القضبان والسكة الحديد والقفز فوق البوابات لما لذلك من مخاطر على حياة المواطنين، فضلا عن تعرضهم للغرامة المالية ، ونصح جموع الركاب بالالتزام باستخدام أبواب القطار المخصصة للصعود بغرض الصعود والمخصصة للنزول للنزول، وذلك لتفادى التكدس والازدحام على الأبواب والارتقاء بمستوى الخدمة .
يذكر أن صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى أحال الخميس إلى لجنة مشتركة من لجنة الإنتاج الصناعي والطاقة بالمجلس ومكتب لجنة الشئون المالية والاقتصادية قرار رئيس الجمهورية رقم 86 لسنة 2009 بشأن الموافقة على البروتوكول المالي بين حكومتى مصر وفرنسا بشأن تمويل المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة .
ويهدف البرتوكول لاستيعاب الحجم المتزايد لركاب المترو والذي يقدر بحوالي 7ر8 مليون راكب بحلول عام 2022، وتلبية مطالب النقل الكثيفة على محور الخط إلى جانب تحقيق التكامل مع خطوط السكك الحديد.
وأوضح تقرير لجنة الانتاج الصناعي والطاقة بالمجلس أن أهمية هذا الخط تكفى لتلبية مطالب النقل الكثيفة على محور الخط وخفض المرور السطحي بما يعادل مليوني رحلة يوميا فى منطقة وسط المدينة وربط شرق القاهرة (مصر الجديدة ومدينة نصر) ، بغربها (إمبابة) كما أن هذا الخط سيرفع كفاءة خطى المترو ، الأول حلوان - المرج والثاني شبرا الخيمة - الجيزة اللذين ينقلا 5ر2 مليون راكب يوميا .
المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط
اقرأ ايضا: