التهوية والتبريد
يتولد عن حركة القطارات داخل الأنفاق حرارة شديدة مما يستلزم تبريد جو النفق, ولكن لا يمكن أن يتم التبريد بأجهزة التبريد التقليدية, ولكن يوجد طرق للتبريد بواسطة المياة, حيث أقيمت ثلاث محطات عملاقة بمنطقة رمسيس بوسط النفق, وضم كل من هذه المحطات خزانات ضخمة للمياة التي تتم تبريدها لدرجة 1 مئوية ثم يتم رفع هذه المياة في مواسير ضخمة تمر على جوانب النفق, وتضخ إلى وحدات فرعية بالمحطات حيث تدخل المياة إلى مواسير رفيعة موجودة في ممرات أسطوانية خرسانية بحيث يتم دفع الهواء من الخارج إلى الداخل في هذه الممرات من خلال محركات عملاقة, فيتخلل الهواء في مواسير المياة الباردة فيخرج باردا إلى داخل النفق, ويوزع الهواء داخل النفق من خلال محطات التوزيع داخل المحطات, ويوجد شفاطات أخرى لطرد الهواء الساخن إلى خارج النفق.
مصادر الطاقة
تتحرك جميع قطارات المترو بطاقة التيار الكهربائي الذي يصلها من محطة الضغط العالي في طرة وتغذي المسافة من حلوان حتى رمسيس وهناك محطة أخرى في رمسيس تغذي الخط الأول بالكامل من حلوان إلى المرج, وهناك محطات تحويل احتياطية في كل محطة تعمل أوتوماتيكيا في حالة انقطاع التيار ،وفي حالة الطوارئ تستخدم بطاريات تكفي لمدة ساعتين.