موقع العاملين بمترو الانفاق
موقع العاملين بمترو الانفاق اهلا بكم
نرجوا احترام قوانين الموقع وعدم الاسائة لاحد
اذا كنت زائر نرجوا التسجيل للدخول الى الموقع واذا كنت عضو فلا تحرمنا من مشاركاتك
مدير الموقع /هشام فتحى السيد
موقع العاملين بمترو الانفاق
موقع العاملين بمترو الانفاق اهلا بكم
نرجوا احترام قوانين الموقع وعدم الاسائة لاحد
اذا كنت زائر نرجوا التسجيل للدخول الى الموقع واذا كنت عضو فلا تحرمنا من مشاركاتك
مدير الموقع /هشام فتحى السيد
موقع العاملين بمترو الانفاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع العاملين بمترو الانفاق

مترو - القاهرة - موقع العاملين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
هذا الموقع اهداء منى لاسرة الشركة المصرية لادارة وتشغيل مترو الانفاق******* هشام فتحى السيد ورش شبرا الخيمة

 

 نبذة عن المترو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام فتحى السيد
مدير الموقع
هشام فتحى السيد


ذكر عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 51
عنوان السكن : القاهرة
المهنة/ العمل : فنى صيانه بمترو الانفاق بورش شبرا الخيمه

نبذة عن المترو Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن المترو   نبذة عن المترو Icon_minitimeالخميس أكتوبر 22, 2009 4:14 am

شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى



اضغط للتكبير

الخط الأول

يشكل الخط الأول لمترو الأنفاق العمود الفقرى لشبكة خطوط المترو بالقاهرة الكبرى حيث يمر بأكثر الأماكن من حيث الكثافة السكانية. وقد تم إنشاء الخط عن طريق ربط خط سكة حلوان جنوبا مع خط سكة حديد المرج فى الشمال الشرقى لمدينة القاهرة بواسطة نفق يمر أسفل وسط المدينة. ويبلغ طول الخط 44 كم ويشمل 34 محطة كما يبلغ طول الجزء النفقى 4.5 كم متضمنا 5 محطات تحت الأرض وقد بدا المشروع عام 1982 وانتهى عام 1989. وقد تم تصميمه لكى ينقل 60000راكب / الساعة بزمن تقاطر 2.5 دقيقة و سرعة قصوى 100 كم/ساعة.

وقد تم إنشاء المحطات تحت الأرض والنفق بأسلوب الحفر المكشوف بعمل الحوائط اللوحية لسند جوانب الحفر لتصبح جزء من المنشأ مع البلاطة العلوية و الأساسات وقد تم عمل حقن للتربة أسفل الحوائط اللوحية لتقليل المسامية وعدم التأثير على منسوب الماء خارج الحوائط للحفاظ على المبانى المجاور ة.



اضغط للتكبير

الخط الثانى

يمتد الخط الثانى من محطة شبرا الخيمة فى محافظة القليوبية إلى محطة ضواحى الجيزة فى محافظة الجيزة بطول حوالى 19 كم و18 محطة. ويوجد به محطتين تبادليتين مع الخط الأول هما محطتى مبارك والسادات. يتكون الخط من جزء سطحى بطول 6 كم يحتوي على 6 محطات سطحية ، وجزء نفقى بطول 9.5 كم يحتوى على 10 محطات تحت الأرض إلى جانب المحطتين التبادليتين.

وقد تم استخدام ماكينتى للحفر العميق( Bentonite TBM Slurry Shield) لإنشاء الجزء النفقى بقطر داخلى 9.43 م. ويبلغ قطر النفق الداخلى 8.35 م باستخدام خرسانة مسلحة سابقة الصب بسمك 40 سم و عرض 1.5 م و قد تم عبور نهر النيل لأول مرة باستخدام ماكينة الحفر العميق تحت فرعى النيل فى منطقة الجزيرة حيث توجد محطة الأوبرا تحت الأرض.

وقد تم تصميم الخط لنقل 45000 راكب/ساعة و بسرعة قصوى 80 كم/ساعة وزمن تقاطر 105 ثانية وقد تم تشغيل الخط من شبرا الخيمة وحتى محطة ضواحى الجيزة على مراحل انتهت فى أكتوبر عام 2000.

********************************************************************
مترو أنفاق القاهرة يعد أحد أهم وسائل المواصلات في القاهرة. يبلغ سعر تذكرة استعماله جنيه مصري واحد لكافة المحطات وتصل إلي 75. قرش في الأعياد والمناسبات الرسمية. تخصص العربتان في منتصف المترو للسيدات ويمنع استخدام الرجال لهما حتى التاسعة مساءا ولكن يسمح للسيدات استخدام كافة عربات القطار. وينقل المترو ما يقرب من2.6 مليون راكب يوميا.

ويعمل المترو جميع أيام الأسبوع بالمواعيد الآتية :

شتاء: من الساعة 5.30 صباحا إلى 12 ليلا
صيفا: من الساعة 5.30 صباحا إلى 1 صباحاً.
ويعمل المترو فترات إضافية في المناسبات الخاصة كشهر رمضان والأعياد[1].

خطوط المترو
الخط الأول


خطوط المترو
إحدى محطات مترو الأنفاق بالقاهرةتم افتتاح الخط الأول بعد الانتهاء من ربط أحد خطوط السكك الحديدية السطحية الموجودة بالفعل والممتد من ميدان باب اللوق (عابدين) وحتي حلوان (ضاحية جنوبية بالقاهرة) و بين خط حديدي آخر ممتد من ميدان رمسيس وحتي المرج (ضاحية شمالية بالقاهرة) وذلك عن طريق حفر نفق يربط بينهما لتفادي التخطبط العام للشوارع بمنطقة وسط القاهرة (المنطقة المعروفة بالاسم وسط البلد). ويضم النفق 5 محطات هم حسني مبارك (ميدان رمسيس) و أحمد عرابي و جمال عبدالناصر (محطة الإسعاف) و أنور السادات (التحرير) و سعد زغلول علي الترتيب من الشمال للجنوب. مع العلم أن هناك من بين تلك المحطات محطتان رئيسيتان هما حسني مبارك وأنور السادات حيث يمثلان نقطة الارتباط بين الخط الأول والخط الثاني الذى تم تنفيذه لاحقاً.

وبالتالى فقد تم تنفيذ الخط الأول على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: رمسيس/حلوان وتم افتتاحها في عام 1987 بطول قدره 29 كم.
المرحلة الثانية: رمسيس/المرج وتم افتتاحها في عام 1989 بطول قدره 14 كم.
المرحلة الثالثة: استكمال الجزء الشمالى من الخط الأول وتم افتتاحها في عام 1999 بطول قدره 1,3 كم.
وقد تم إنشاء المحطات الواقعة تحت الأرض والنفق بأسلوب الحفر المكشوف بعمل الحوائط اللوحية لسند جوانب الحفر لتصبح جزء من المنشأ مع البلاطة العلوية و الأساسات وقد تم عمل حقن للتربة أسفل الحوائط اللوحية لتقليل المسامية وعدم التأثير على منسوب الماء خارج الحوائط للحفاظ على المبانى المجاورة. وقد تم تصميمه لكى ينقل 60000 راكب كل ساعة بزمن تقاطر 2.5 دقيقة و سرعة قصوى 100 كم/ساعة.

تقع معظم محطات الخط الأول فوق سطح الأرض، ويشغل النفق خمس محطات فقط وهي الواقعة في وسط مدينة القاهرة وتم تصميم المحطات في الخط الأول بشكل يسمح بصيانتها علي الشكل الأمثل إلي جانب استخدام المصممين لشعار المترو في كثير من التصميمات. ويمتد الخط الأول من محطة المرج الجديدة حتى محطة حلوان بجنوب القاهرة, على 35 محطة بمسافة حوالي 44 كيلومتر ويبلغ طول النفق 4.5 كيلومتر.

الخط الثاني
يمتد الخط الثانى من محطة شبرا الخيمة فى محافظة القليوبية إلى محطة ضواحى الجيزة فى محافظة الجيزة بطول حوالى 19 كم و18 محطة. ويوجد به محطتين تبادليتين مع الخط الأول هما محطتى مبارك والسادات. يتكون الخط من جزء سطحى بطول 6 كم يحتوي على 6 محطات سطحية ، وجزء نفقى بطول 9.5 كم يحتوى على 10 محطات تحت الأرض إلى جانب المحطتين التبادليتين.

وقد تم استخدام ماكينتى للحفر العميق( Bentonite TBM Slurry Shield) لإنشاء الجزء النفقى بقطر داخلى 9.43 م. ويبلغ قطر النفق الداخلى 8.35 م باستخدام خرسانة مسلحة سابقة الصب بسمك 40 سم و عرض 1.5 م و قد تم عبور نهر النيل لأول مرة باستخدام ماكينة الحفر العميق تحت فرعى النيل فى منطقة الجزيرة حيث توجد محطة الأوبرا تحت الأرض.

وقد تم تصميم الخط لنقل 45000 راكب/ساعة و بسرعة قصوى 80 كم/ساعة وزمن تقاطر 105 ثانية وقد تم تشغيل الخط من شبرا الخيمة وحتى محطة ضواحى الجيزة على مراحل انتهت فى أكتوبر عام 2000

الخط الثالث
ويتم الآن إنشاء الخط الثالث من المترو والذي سيمتد من مطار القاهرة الدولي وصولا إلى إمبابة بطول يبلغ حوالي ٣٠ كيلومتر [2] وقد تم وضع حجر أساسه في يوليو 2007 ومن المتوقع افتتاحه في 6 أكتوبر 2011


عدل سابقا من قبل هشام فتحى السيد في الخميس أكتوبر 22, 2009 4:25 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://metro.mam9.com
هشام فتحى السيد
مدير الموقع
هشام فتحى السيد


ذكر عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 51
عنوان السكن : القاهرة
المهنة/ العمل : فنى صيانه بمترو الانفاق بورش شبرا الخيمه

نبذة عن المترو Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن المترو   نبذة عن المترو Icon_minitimeالخميس أكتوبر 22, 2009 4:18 am

التهوية والتبريد
يتولد عن حركة القطارات داخل الأنفاق حرارة شديدة مما يستلزم تبريد جو النفق, ولكن لا يمكن أن يتم التبريد بأجهزة التبريد التقليدية, ولكن يوجد طرق للتبريد بواسطة المياة, حيث أقيمت ثلاث محطات عملاقة بمنطقة رمسيس بوسط النفق, وضم كل من هذه المحطات خزانات ضخمة للمياة التي تتم تبريدها لدرجة 1 مئوية ثم يتم رفع هذه المياة في مواسير ضخمة تمر على جوانب النفق, وتضخ إلى وحدات فرعية بالمحطات حيث تدخل المياة إلى مواسير رفيعة موجودة في ممرات أسطوانية خرسانية بحيث يتم دفع الهواء من الخارج إلى الداخل في هذه الممرات من خلال محركات عملاقة, فيتخلل الهواء في مواسير المياة الباردة فيخرج باردا إلى داخل النفق, ويوزع الهواء داخل النفق من خلال محطات التوزيع داخل المحطات, ويوجد شفاطات أخرى لطرد الهواء الساخن إلى خارج النفق.


مصادر الطاقة
تتحرك جميع قطارات المترو بطاقة التيار الكهربائي الذي يصلها من محطة الضغط العالي في طرة وتغذي المسافة من حلوان حتى رمسيس وهناك محطة أخرى في رمسيس تغذي الخط الأول بالكامل من حلوان إلى المرج, وهناك محطات تحويل احتياطية في كل محطة تعمل أوتوماتيكيا في حالة انقطاع التيار ،وفي حالة الطوارئ تستخدم بطاريات تكفي لمدة ساعتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://metro.mam9.com
 
نبذة عن المترو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطوط المترو
» حادثة فى المترو
» إدارة المترو:
» مشهد من داخل المترو وقت الذروة
» رغم أنفلونزا الخنازير ركاب المترو زادوا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع العاملين بمترو الانفاق :: اخر خبر-
انتقل الى: